الاثنين، 30 يونيو 2008

مدارس مصرية في «تحدي الروبوت» لجامعة «كارينجي» في قطر

مدارس مصرية في «تحدي الروبوت» لجامعة «كارينجي» في قطر

القاهرة الحياة - 09/05/08//

تتنافس فرق طالبية من ثلاث مدارس ثانوية مصرية في مسابقة «تحدي الروبوت» Robot Challange التي تستضيفها القاهرة يوم 10 أيار (مايو) المقبل في «المدرسة الكندية العالمية». وتأتي المسابقة استعداداً للمنافسة في مبادرة مماثلة ترعاها جامعة «كارينجي ميلون» في قطر، وهي جامعة بحثية أميركية ذات صيت دولي واسع.

وفي القاهرة، تتنافس الفرق على لوحة لعب بحجم طاولة تنس الطاولة (بنغ بونغ). وعملت هذه الفرق على مدى الأسابيع السبعة الماضية على تصميم وحدات روبوت «ليغو مايندستورم» Lego Mind Storm وبنائها وبرمجتها.

وتضم قائمة المدراس المصرية المشاركة في المسابقة القطرية، «المدرسة الكندية العالمية» و «المدرسة البريطانية» (الإسكندرية)، و «المدرسة الأميركية» (الإسكندرية).

والمعلوم أن مسابقة «تحدي الروبوت» برنامج يمنح الطلاب فرصة لدخول أجواء علم الروبوت وتجاربه. ويتيح لهم أيضاً تعلم مبادئ التطبيقات العلمية للعلوم والتكنولوجيا، وخصوصاً في الهندسة والرياضيات. وطُوّر «تحدي الروبوت» عام 1993 في «معهد كيس» لعلم الروبوت العملي. ويهدف لتحفيز طلاب المدارس الثانوية والمتوسطة على الاهتمام بمجالات العلوم والمعلومات والهندسة اثناء تصميمهم وبنائهم وبرمجتهم روبوتاً ذاتي التشغيل. كما يتيح فرصة للناشئين للتدرّب على تقنيات الانترنت وتطوير مهارات الهندسة والبرمجة من خلال تجربتهم العملية مع أجهزة الروبوت. ويساهم أيضاً في بناء علاقات اجتماعية مهمة بين المدارس والمعلمين.

وأوضح الاختصاصي في علم الأنظمة الرقمية في جامعة «كارينجي ميلون» الدكتور بريت براوننغ أن مسابقة «تحدي الروبوت» تُعلّم طلاب المدارس الكثير عن الإبداع الفني، وكذلك تدربهم على استخدام الرياضيات والفيزياء والبرمجة الالكترونية بطريقة عملانية.

وأشار إلى أن المسابقة انتشرت في 4 دول في المنطقة (مصر وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة) ما يمهد لانتشارها في منطقة الشرق الأوسط.

تقدم علم الروبوت للمدارس الثانوية منظمة تسمى «بوت بول» ومقرها الولايات المتحدة. وتؤمّن تزويد الطلاب بوحدات روبوت من نوع «ليغو مايندستورم» مع تعليمات حول برمجة تلك الوحدات. وتنتهي جلسات البرمجة بتحد تتنافس فيه الفرق مع بعضها البعض.

ويتنافس الفريقان الفائزان مصرياً على بطولة «تحدي الروبوت» الإقليمية في دولة قطر يوم 24 أيار (مايو) المقبل، حيث تتنافس فرق من قطر والكويت والإمارات العربية المتحدة.

ويحصل الفريق الفائز في المسابقة النهائية على رحلة إلى مدينة نورمان في ولاية أوكلاهوما الأميركية لحضور «المؤتمر العالمي حول الروبوتات التعليمية 2008». ويلتقي في المؤتمر طلبة المدارس المتوسطة والثانوية والمعلمون وعشاق الروبوتات والمحترفون من دول مختلفة. إضافة إلى ذلك، تبث قناة «الجزيرة للأطفال» برنامجاً تسجيلياً من 6 حلقات حول مسابقة «تحدي الروبوت» في أوقات تعلن مع اقتراب يوم المسابقة.


هناك تعليق واحد: